شهد فرع الاحياء المجهرية في كلية الطب البيطري بجامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير الموسومة ( تأثير المستخفية المورمة على الفئران المصابة وغير المصابة بالسكري)، للطالبة سارة سعد حسام الدين

وهدفت هذه الدراسة لتوضيح أثارالمستخفية المورمهCryptococcus neoformans على الفئران المصابة وغير المصابة بالسكري.

و تضمنت الدراسة جمع اربعون عينة من مسحات البلعوم الفموي للقطط المصابة بالتهابات تنفسية رئويه بواسطة مسحات قطنية تحتوي وسط مغذي ناقل ونقلت الى مختبر الفطريات في فرع الاحياء المجهرية في كلية الطب البيطري بجامعة بغداد حيث تمت زراعة جميع العينات على وسط  Sabauroud Dextrose Agar لعزل المستخفية المورمة.

وأظهرت نتائج العزلات من الاصابات التنفسية في القطط: المستخفية المورمة Cryptococcus neoformans 12 (30%) ، وفطر الرشاشية الدخناء Aspergillus fumigatus 2 (5%)وفطر البنسيليوم Penicillium 6 (15%), وفطر الرشاشية السوداء Aspergillus niger 3 (7.5%), وفطر الالترناريا ,Alternaria spp. 1 (2.5%)وفطر الفيوزاريوم fusarium spp. ، وفطر الرازبة Rhizopus spp. ، والمبيضات البيضاء Candida spp. 3 (7.5%)، وداء الرشاشيات Aspergillus spp..

وأستنتجت الدراسة الى تدمير الخصلة الكبيبية في الكلى، وانتفاخ البطانة الظهارية للأنابيب المعقدة القريبة والبعيدة ، ونخر الأنابيب البولية بالإضافة إلى ظهور الخلايا الالتهابية. مما سبق نلاحظ أن المستورمه الخفية في فئران التجربة احدثت اصابة فطرية بأعطاء الالوكسان من عدمه.