شهدت كلية الهندسة  قسم هندسة النفط مناقشة رسالة الماجستير الموسومة النموذج الجيوميكانيكي لتخزين ثنائي أوكسيد الكاربون في حقل شرقي بغداد النفطي لطالب الماجستير حيدر شاكر ستير

يهدف البحث الى بناء نموذج جيوميكانيكي مناسب لتخزين ثاني أكسيد الكربون والربط بين النمذجة الجيوميكانيكية وتدفق السوائل لمعرفة التغيرات في الإجهاد وسلامة الغطاء الصخري لخزن ثنائي اوكسيد الكاربون لفترة طويلة في حقل نفط شرق بغداد (تكوين خصيب) وتطوير المكمن وتحسين استخلاص النفط عن طريق الاستخلاص المعزز للنفط باستخدام ثاني أكسيد الكربون.

أظهرت نتائج ميكانيكا الأرض بعد حقن ثنائي أوكسيد الكاربون انخفاضًا في الاجهاد المتوسط ​​الفعال الذي يتحكم في تشوه الصخور. كما تم التحقيق في سلامة الغطاء الصخري في هذه الدراسة ، وكشفت النتائج أنه لم يتم ملاحظة أي فشل في صخور الغطاء خلال فترة الحقن ، مما يؤكد سلامتها وقدرتها على تخزين ثنائي أوكسيد الكاربون لفترات طويلة. لوحظ تشوه في ارتفاع السطح بالقرب من آبار الحقن ، وكان 39.7 مم في نهاية فترة الحقن ، وهو يتناقص قليلاً بعيدًا عن نقاط الحقن.

 كما يوصي الباحث بدراسة قدرة التفاعل الكيميائي لثاني أكسيد الكربون مع الزيت الثقيل ودراسة تأثيرات درجة الحرارة على خزن ثاني أكسيد الكربون في المكامن النفطية النشطة وتصميم المرافق السطحية لاحتجاز ثاني أكسيد الكربون قبل التخزين.