ناقشت كليه الصيدلة/جامعه بغداد  رسالة الدبلوم العالي بعنوان”تحضير وتقييم خارج الجسم لشريحة فموية سريعة الذوبان للفينوباربيتال صوديوم ” من قبل الباحثة ندى حيدر حسن تحت

هدفت هذه الدراسة تحضير شريحة  فموية سريع الذوبان من الفينوباربيتال صوديوم عن طريق التقييم المختبري للشريحة المحضرة للخصائص الفيزيائية.

تضمنت الدراسة تحضير ثلاثة عشر صيغة من الفينوباربيتال صوديوم  بطريقة صب المذيبات باستخدام HPMCE5 و HPMCE15 و pullulan كبوليمرات قابلة للذوبان في الماء. تم إخضاع الأفلام المعدة لمعايير تقييم مختلفة مثل الفحص البصري ، سماكة الفيلم ، التحمل القابل للطي ، محتوى الدواء ، الأس الهيدروجيني السطحي ، وقت التفكك في المختبر ، ودراسة معدل الذوبان للصيغة.

أظهرت النتائج أن الصيغة (F5) المعدة بواسطة PEG 400 والتي تحتوي على HPMC E5: HPMC E15 بنسبة 1: 2 ، والصيغة (F8) االمعدة بالجلسرين والتي تحتوي على HPMC E15 كانت أفضل الصيغ بناءً على وقت التفكك و الخواص الفيزيائية و الميكانيكية والذوبان السريع.

أظهرت هذه الصيغ قيمة مقبولة للأس الهيدروجيني السطحي (6.5) ، وخصائص فيزيائية جيدة ، ووقت تفكك سريع ، وتم إطلاق حوالي 100٪ من الدواء خلال 120 ثانية.

تشير النتائج التي تم الحصول عليها إلى أن الفينوباربيتال الصوديوم قد تم تحضيره بنجاح على شكل شريحه سريعة الذوبان يوفر طريقة ملائمة لإعطاء الدواء كشريحه يمكن أن تتحلل في غضون ثوانٍ ، وتطلق الدواء بسرعة.