????????????????????????????????????


ناقشت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة (تأثير التعلم ألتكيفي بأنموذج تصميم الأنظمة التعليمية ADDLE في التحصيل المعرفي وأداء بعض المهارات الهجومية بكرة اليد للطالبات) للطالبة (غفران زياد خلف) بأشراف الأستاذ  الدكتور وداد كاظم مجيد.

وهدفت الدراسة الى بناء وتطبيق اختبار التحصيل المعرفي لبعض المهارات الهجومية (المناولة،الطبطبة،التصويب من القفز إماما) بكرة اليد،إعداد وحدات تعليمية باستعمال التعلم ألتكيفي بأنموذج تصميم الأنظمة التعليمية (ADDIE) لتعلم بعض المهارات الهجومية في كرة اليد للطالبات،التعرف على تأثير التعلم ألتكيفي بأنموذج تصميم الأنظمة التعليمية (ADDIE)في التحصيل المعرفي و بعض المهارات الهجومية للطالبات بكرة اليد،التعرف على الفروق في متغيرات البحث (التحصيل المعرفي و بعض المهارات الهجومية) بين المجموعتين التجريبية والضابطة في الاختبارات البعدية.

واستنتجت الدراسة تفوق المجموعة التجريبية التي استعملت المنهج التعليمي للتعلم ألتكيفي بأنموذج تصميم الأنظمة التعليمية ADDIE على المجموعة الضابطة في تعلم بعض المهارات بكرة اليد (المناولة من مستوى الكتف,الطبطبة,التصويب من القفز أماماً)،كذلك ملاحظة اندفاع الطالبات ومثابرتهن كان له دوراً في تحسين نتائج الطالبات في الاختبارات البعدية .

وأوصت الدراسة بالاستفادة من مقياس التحصيل المعرفي،واستعماله لما له من موضوعية وشمولية في نظمه،واستعماله على شكل نموذج لامتحان الطالبات في المهارات،الاهتمام بالتعلم ألتكيفي بنموذج تصميم الأنظمة التعليمية  ADDIEفي العملية التعليمية لما لهُ من تأثير جيد على التحصيل و الأداء المهاري لدى طالبات المرحلة الثانية، تشجيع التدريسيين و التدريسيات على استعمال طرق وأساليب غير تقليدية في التعليم تساعد في التفاعل و زيادة الثقة بالنفس لدى الطلبة.

وبعد مناقشة الطالبة رسالتها أوصت اللجنة منحها شهادة الماجستير في التربية الرياضية .