شهد فرع الجراحة والتوليد في كلية الطب البيطري بجامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير الموسومة ( كفاءة الغذاء الملكي على الاخصاب الخارجي في النعاج العراقية المحلية )، للطالب رضا فلاح حميد.

 وهدفت هذه الدراسة للتحري عن تأثير اضافة تراكيز مختلفة من غذاء ملكات النحل الى بيوض الاغنام المحلية العراقية التي تم جمعها بطريقتين مختلفتين هما سحب السائل الجريبي وتقطيع المبيض والتحري عن التركيز المناسب من غذاء ملكات النحل الذي  يتم أضافته لتحسين معدل الانضاج والاخصاب الخارجي في الاغنام العراقية

وتضمنت الدراسة الى جمع البيوض بطريقة السحب او تقطيع المبايض لكي يتم المقارنة بين الطريقتين من ناحية عدد البيوض التي يتم سحبها من كل مبيض وكذلك نوعية البيوضبعد ان يتم تصنيفها الى اربع مجاميع اعتمادا على طبقات الخلايا الركامية وكذلك نوعية    السايتوبلازم   إلى (A + B) عند احتوائه على طبقات متعددة من الخلايا الركامية مع السيتوبلازم المتجانس حيث تعتبر بويضات طبيعية و (C + D) عند غياب الخلايا الركامية أو تنكس مع السيتوبلازم غير المتجانس تعتبر البويضات غير طبيعية بطريقتين مختلفتين .

 

وأظهرت نتائج هذه الدراسة وجود فرق معنوي  بنسبة استحصال البيوض بطريقة تقطيع المبايض مقارنة بسحب الجريبات لكن عندما تم المقارنة بنوعية البيوض الجيدة (A + B) بين الطريقتين لاحظ فرق معنوي لصالح طريقة السحب مقارنة بتقطيع المبيض  ) .

وأستنتجت هذه الدراسة أن إضافة غذاء ملكات النحل يحسن معدلات النضج والتخصيب. وكذلك أن التركيز (10 مجم / مل) كان أفضل تركيز من (5 ، 15) مجم / مل.