كلية التربية ابن رشد تناقش استراتيجية المواجهة وعلاقتها بالاستعجال والتفرد

جرت في كلية التربية ابن رشد للعلوم الإنسانية بجامعة بغداد مناقشة اطروحة الدكتوراه الموسومة (استراتيجية المواجهة وعلاقتها بالاستعجال والتفرد –التشارك لدى المرشدين التربويين ) للطالبة كاظمية محمد غانم من قسم العلوم التربوية والنفسية تخصص (ارشاد نفسي وتوجيه تربوي) وعلى قاعة الاستاذ الدكتور عبد العزيز البسام  .

يهدف البحث الى التعرف كل من استراتيجيات المواجهة والاستعجال والتفرد – التشارك لدى المرشدين التربويين ومعرفة مدى اسهام استعجال والتفرد – التشارك والجنس في استراتيجيات المواجهة لدى المرشدين التربويين .

وتوصلت الدراسة الى عدة نتائج منها استعمال المرشدون التربويون استراتيجيات المواجهة (مواجهة الانفعال زمواجهة المشكلة ) بصورة اكثر من استراتيجية التدعيم الاجتماعي وضعف استخدام استراتيجية التجنب ، كما توجد هناك توجهات متوازنة للتفرد والتشارك ، وتوجد ايضاً علاقة ارتباطية بين الاستعجال واستراتيجية التجنب ولاتوجد علاقة مع استراتيجيات الثلاثة الاخرى (مواجهة الانفعال ، مواجهة المشكلة ، والتدعيم الاجتماعي) ، بالاضافة الى وجود علاقة ارتباطية بين التوجه نحو التشارك واستراتيجيات المواجهة ومن خلال النتائج توصلت الباحثة وضعت جملة من التوصيات والمقترحات .