ناقشت كلية طب الاسنان بجامعة بغداد اطروحة الدكتوراة الموسومة: دراسة نسيجية وكيمايئية مناعية لسرطان الخلايا القاعديه في الراس والرقبه وعلاقتها بالسلوك البايلوجي والانواع النسيجيه للطالبة شذى عبد الواحد جبر

وهدفت الاطروحة هو تشخيص انواع هذا السرطان وتقيم السلوك البايلوجي من حيث تخلخل الورم والنمو اللمفاوي وانتشار الخلايا السرطانية المحيطة بالعصب والهجوم العدواني من حيث استخدام المعلمات الكيمائية النسيجيه المناعية.

واهم ما توصلت اليه الاطروحة ان تم التصنيف النسيجي لسرطان الخلايا القاعدية معتمدا على مجموعة عالية الخطورة ومجموعة واطئة الخطورة وهذا التصنيف مفيد في فهم سلوك هذا النوع من السرطان. وجود قيمة عالية في الفروقات ذات دلائل احصائية لكل من الخلايا الاسترومية للمعلمات الف ا SMA و MMP-13 مع الخلايا السرطانية للمعلم HER2neu مع مجموعة العالية الخطورة لهذا السرطان اعطت فكرةعن استعمال هذه المعلمات واستعمالها كادوات فحص للكشف عن السلوك العدواني لهذا السرطان.

من خلال ظهور نتائج ذات فروقات للدلائل الحصائية لكل من المعلم HER2neu مع المعلمات

S100 والف ا SMA و Podoplanin و MMP-13 يلعب دور كبير في التسرطن وبالنتيجة اعطت فكرة عن هذا النوع من السرطان وقابليته على الحدوث باكثر من شكل واحد.