نظمت وحدة التعليم المستمر في مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية في جامعة بغداد ورشة عمل تحت عنوان (ظاهرة الجريمة المنظمة في العراق ) .

وبينت الورشة انتشار شبكات الجريمة المنظمة في أرجاء واسعة من العالم، ويشمل نشاط الجريمة المنظمة الاتجار بالبشر والاسلحة والمخدرات، وتبييض الأموال، والسطو المسلح، وتهريب المهاجرين،وجرائم الحياة البرية، وتزوير الوثائق والعملات، وغيرها ، علما أنَّ جني الأرباح هو الغرض الأساسي للجريمة المنظمة .

واضاف ان مفهوم الجريمة المنظمة كما  عرفها ميثاق الأمم المتحدة لمحاربة الجريمة المنظمة العابرة للحدود الموقع عام 2002 بانها ” مجموعة الأفعال أو العمليات الإجرامية التي تقوم بها جماعة تتألف من ثلاثة أشخاص فأكثر، تكون منظمةومُرتكبة خلال حيز زمني متصل وطويل، من أجل جني منافع مالية أو مادية بشكل مباشر أو غير مباشر“.

وفيما يتعلق بالعراق فقد أدى تفشي العنف وانعدام الأمن في السنوات الأخيرة إلى تفاقم الجريمة المنظمة، فبحسب مؤشر الجريمة المنظمةالعالمي للعام 2021 فقد احتل العراق المرتبة (8) عالميا من أصل (193) دولة شملها التقرير، وبدرجة (7،05) من (10). مما يعكس صورةمقلقة عن مدى انتشار الجريمة المنظمة وحجمها وتأثيرها في العراق.