جرت في قسم التقنيات بكلية العلوم جامعة بغداد، رسالة الماجستير الموسومة “المقارنة بين المستخلص الخارجي والمستخلص الداخلي لبكتريا Lactobacillus plantarum في تحضير دقائق الحديد النانوية وتأثيرها ضد بكتريا الزائفة الزنجارية” للطالبة مها عبد قاسم يوسف واشراف الاستاذ المساعد الدكتور ليث أحمد يعقوب .

وهدف البحث الى إنتاج مستخلص خارجي وداخلي من بكتريا spp. Lactobacillus وتصنيع جسيمات أوكسيد الحديد النانوية بايلوجيا بأستخدام المستخلص الخارجي واالداخلي المنتج من بكتريا Lactobacillus spp.  ومقارنة التثبيط الناتج عن جسيمات أوكسيد الحديد النانوية المصنعة  بايلوجيا بواساطة المستخلص الخارجي و الداخلي المنتج من بكتريا Lactobacillus spp. في تثبيط Pseudomonas aeruginosa  .

وتضمنت الرسالة التي تعد الاولى في تحضير دقائق الحديد النانوية بأستخدام المستخلص الداخلي (intracellular) المنتج من بكتريا Lactobacillus plantarum وجمعت فيها  121 عينة من Pseudomonas aeruginosa معزولة من مصادر سريرية للجروح والحروق، عبر نجاح التصنيع البايلوجي لجسيمات أوكسيد الحديد النانوية والتي تعطي تثبيطًا أعلى لنمو البكتريا من الجسيمات النانوية المحضرة من المستخلص الداخلي .