كلية التربية ابن الهيثم تناقش الحلول التحليلية والعددية للمعادلات التفاضلية الناشئة عن مشاكل الفيزياء والهندسة 

 

ناقش قسم علوم الرياضيات في كلية التربية للعلوم الصرفة / ابن الهيثم بجامعة بغداد رسالة ماجستير بعنوان ( الحلول التحليلية والعددية للمعادلات التفاضلية الناشئة عن مشاكل الفيزياء والهندسة ) للطالبة الزهراء جابر عبد النبي متعب  .

تضمن هذا البحث استخدام  طرق تكرارية وعددية موثوقة لإيجاد الحلول التحليلية والعددية لبعض المعادلات التفاضلية التي ظهرت في الفيزياء والهندسة إذ أن  الهدف الأول هو استخدام الطرق الثلاث التكرارية التي اقترحها دافتردار- جعفري وهي (DJM) ، تيميمي-أنصاري وهما (TAM) وتقلص باناخ (BCM) للعثور على الحلول التحليلية لمشكلة جيفري-هاميل ، لمشكلات الزعانف مستقيمة والزعانف شعاعية. الهدف الثاني هو الحصول على الحلول التحليلية لمعادلات التلغراف 1، 2D و 3عن طريق استخدام DJM ، TAM و BCM.

كما تناولت الرسالة  تقديم مقارنات بين الطرق المقترحة و طريقة تحليل Adomian  (ADM) وطريقة التكرار المتغير (VIM). كما تم تحقيق الحلول العددية باستخدام طريقة Runge-Kutta الرابعة (RK4) ، وطريقة Euler والطرق التحليلية السابقة المتوفرة في الأدبيات. بالإضافة إلى ذلك ، يتم أيضًا تقييم القيم القصوى للخطأ الباقي والتي تشير إلى أن الطرق الحالية موثوقة وفعالة وقابلة للتطبيق لحل مجموعة واسعة من المشاكل الخطية وغير الخطية.