كلية الادارة والاقتصاد  تناقش انعكاس جودة حياة العمل على الاداء الوظيفي

 

شهدت  كلية الادارة والاقتصاد مناقشة بحث الدبلوم العالي المعادل للماجستير في تخصص ادارة البلديات للطالب (سيف يحيى شعبان) عن بحثه الموسوم ” انعكاس جودة حياة العمل على الاداء الوظيفي – بحث تطبيقي في مديرية بلدية بعقوبة  ”

يهدف البحث الى قياس مستوى جودة حياة العمل ومدى تطبيق برامجها في بلدية بعقوبة. ومعرفة مستوى الاداء الوظيفي في بلدية بعقوبة . واختيار العلاقة بين ابعـاد جـودة حياة العمل الرئيسة والفرعيــة والاداء الـوظيفي للعـاملين فـيها.

و توصلت الدراسة الى مجموعة من التوصيات اهمها  تحقيق الشفافية في اتخاذ القرارات على مستويات البلدية كافة من خلال تأمين وجود علافة فعالة بين الادارة العليا في البلدية (مدير البلدية، مسؤول القسم، مسؤول الوحدة) من جهة، والعاملين والإداريين والخدميين من جهة اخرى. وبناء انشاء نظام الكتروني يعمل في شبكة الانترنت يسمح بالمشاركة في اتخاذ القرارات وحل مشكلات العمل في البلدية من خلال رصد الافكار والحلول الابتكارية كافة التي من شأنها أن تسهم في تطوير العمل الاداري والخدمي للعاملين كافة بالبلدية وتعزيز الثقة بين العاملين وإعطاء الموظفين ( الفنيين، والإداريين، والخدمات ) الفرصة في اختيار قيادة الاقسام أو إدارة الوحدة عن طريق الانتخابات دون تدخل أو تحيز من أحد، للوصول إلى قيادة ديمقراطية وفاعلة تتبع النمط التشاركي في العمل وتسهم في حل المشكلات. مع ضرورة اهتمام إدارة البلدية بإسهامات العاملين وتشجيعهم، والاعتناء برفاهيتهم لتعزيز مستويات الالتزام التنظيمي لديهم عبر بناء نظم فعالة للرعاية الاجتماعية والصحية والترفيهية لهم.