كلية الادارة والاقتصاد تناقش تأثير القدرات الديناميكية في البراعة التنظيمية

 

شهدت كلية الادارة والاقتصاد مناقشة رسالة ماجستير  في تخصص الادارة العامة  للطالب  ( صفاء كامل حنّان  ) عن دراسته الموسومة (تأثير القدرات الديناميكيــة في البراعة التنظيميــة – دراسة تحليلية).

يهدف البحث الحالي الى تشخيص طبيعة العلاقة بين القدرات الديناميكية كمتغير مستقل والبراعة التنظيمية كمتغير مستجيب والتعرف على دور كل منهما في تحقيق مستوى الأداء المطلوب للمنظمات والتكيف مع التغيرات البيئية المتسارعة.

و قدم الباحث مجموعة من التوصيات منها تأهيل القيادات الإدارية وزجهم بدورات تطويرية في مجال اختصاصهم لتنمية امكانيتهم لتواكب التطورات في قطاع الاعمال وبناء فرق عمل تهتم بدراسة التغيرات في البيئة الخارجية واعداد الخطط التي تتلائم مع تقلبات السوق العراقي في ضل العرض والطلب والعمل على تشخيص مواطن القوة والضعف وتوفير مستلزمات النجاح في ضل امتلاك افراد لديهم المؤهلات. والاهتمام بقدرات الاستشعار من خلال الاهتمام بعملية فحص البيئة الخارجية ومراجعتها بشكل دوري والعمل على جمع المعلومات وتحليلها للتعرف على تقلبات السوق ودراسة الواقع بدقة، للوصول الى القرار الستراتيجي الذي يحقق اهداف الشركة في البقاء والتنافس والنمو