شهدت كلية التربية للبنات المناقشة العلنية لطالبة الدكتوراه (نشوه ناصر حسين)  عن اطروحتها الموسومة ب(التفكير التدبري والوظائف التنفيذية الوجدانية وعلاقتهما بالتوجهات المستقبلية لدى طلبة الجامعة

هدفت الاطروحة إلى التعريف بمستوى التفكير التدبري لدى طلبة الجامعة ومستوى الوظائف التنفيذية الوجدانية لدىهم ومستوى التوجهات المستقبلية لدى طلبة الجامعة ودلالة الفروق في التفكير التدبري ودلالة الفروق في الوظائف التنفيذية الوجدانية ودلالة الفروق في التوجهات المستقبلية تبعا لمتغيرات (الجنس، التخصص) لدى طلبة الجامعة والعلاقة الارتباطية بين كل من التفكير التدبري والوظائف التنفيذية الوجدانية والتوجهات المستقبلية لدى طلبة الجامعة ومدى اسهام التفكير التدبري والوظائف التنفيذية الوجدانية في التوجهات المستقبلية لدىهم

وتوصلت  الدراسة  إلى جملة من النتائج أهمها ان افراد عينة البحث لديهم تفكير تدبري  بمستوى  مرتفع ولديهم وظائف تنفيذية وجدانية  بمستوى متوسط ولديهم توجهات مستقبلية  بمستوى مرتفع ووجود فروق في التفكير التدبري وفق متغير الجنس ولصالح الاناث لا توجد فروق ذو دلالة إحصائية في التفكير التدبري وفق متغير التخصص ولايوجد تفاعل دال بين متغيري (الجنس والتخصص ) وتوجد فروق في الوظائف التنفيذية الوجدانية وفق متغير الجنس ولصالح الاناث، ولا توجد فروق ذو دلالة إحصائية في الوظائف التنفيذية الوجدانية وفق متغير التخصص، ولا يوجد تفاعل دال بين متغيري (الجنس والتخصص )

وتوجد فروق في التوجهات المستقبلية وفق متغير الجنس ولصالح الاناث، لا توجد فروق ذو دلالة إحصائية في  التوجهات المستقبلية وفق متغير التخصص، لايوجد تفاعل دال بين متغيري (الجنس والتخصص ) وتوجد علاقة ارتباطية طردية  دالة احصائيا بين التفكير التدبري والتوجهات المستقبلية، تبين أن هناك علاقة ارتباطية طردية  دالة احصائيا بين الوظائف التنفيذية الوجدانية والتوجهات المستقبلية اما عن إسهام المتغيرات المستقلة (التفكير التدبري والوظائف التنفيذية الوجدانية) بالمتغير التابع التوجهات المستقبلية، فقد اظهرت النتائج ان التفكير التدبري والوظائف التنفيذية الوجدانية معًا لهما إسهام طردي دال إحصائيًا بالتوجهات المستقبلية .