ناقشت كلية التمريض بجامعة بغداد اطروحة الدكتوراه الموسومة (فاعلية البرنامج الارشادي في أداء الوالدين حول التدابير التغذوية لأطفالهم المشخصين بالبيلة الكيتونية الفين ) للباحث مصطفى صالح عبدالنبي.

وهدفت الدراسة إلى تقييم معرفة وممارسات الوالدين المتعلقة بالإدارة الغذائية للأطفال المصابين ببيلة الفينيل كيتون وتحديد فعالية البرنامج الارشادي للتدابير التغذوية ، وتحديد العلاقة بين التدابير التغذوية للوالدين والمتغيرات الديموغرافية لهم ولأطفال المشخصين ببيلة الفينول الكيتونية.

وتضمنت الدراسة أن معظم الأطفال الذين يعانون من بيلة الكيتون الفينولية هم من الذكور في سن ما قبل المدرسة وتم تشخيص أكثر من ثلثيهم خلال السنة الأولى. حيث كان معظم الوالدين في منتصف العمر. اظهر التقييم الشامل لمعارف الوالدين حول التدابير التغذوية للأطفالهم المشخصين ببيلة الفينول الكيتونية معارف متوسطة خلال الاختبار القبلي، وقد ارتفع مستوى معارفهم إلى جيد خلال الاختبار البعدي 1 و 2.

واوصت الدراسة بأن يكون آباء الأطفال الذين يعانون من بيلة الفينول الكيتونية موجهين جيدًا وأن يدركوا تمامًا أهمية التدابير الغذائية. يجب دعم أسر الأطفال المصابين ببيلة الفينول الكيتونية على التعامل بفعالية مع هذه المشكلة الصحية العامة، كذلك نشر الكتيب والبرنامج الارشادي في وزارة الصحة والمراكز الاستشارية المعنية.