حصلت كلية الهندسة خوارزمي في جامعة بغداد على براءة اختراع  بعنوان (معالجة المياه العادمة لمصافي النفط بطريقة مبتكرة هجينة مؤلفة من الأكسدة التحفيزية الضوئية المدمجة مع الفنتون الكهربائي) من الجهاز المركزي للتقيس والسيطرة النوعية، من قبل الاستاذ الدكتورعلي حسين عبار من قسم الهندسة الكيمائية الاحيائية مع طالبة الماجستير الباحثة مروة محسن جياد.

حيث تضمنت البراءة تصميم منظومة مبتكرة تتألف من مفاعل كهروكيميائي مبتكر مع مفاعل ضوئي تم استخدامها في معالجة مختلف المياه العادمة الناتجة من وحدات التصفية والتكرير.

وهدف هذا الاختراع بمعالجة المياه المصاحبة لعمليات استخراج النفط والتي تحتوي على مركبات عضوية سامة تهدد البيئة المائية والسطحية المجاورة للآبار، كما هدف الى التخلص من العديد من المركبات الصيدلانية الضارة للبيئة والمتواجدة في المياه الخارجة من المستشفيات والمراكز الصحية.

كما يمكن الاستفادة من هذا الاختراع في معالجة المياه الناتجة من مختلف القطاعات الصناعية في وزارة الصناعة والمعادن مثل معامل النسيج والأصباغ، معامل الدباغة، المعامل الكيمياوية المنتجه للمواد الكيمياوية العضوية والمنظفات وغيرها.