اقام قسم التحسس النائي ونظم المعلومات الجغرافية بالتعاون مع وحدة التعليم المستمر بكلية العلوم جامعة بغداد، ضمن فعاليات اسبوع ريادة الاعمال العالمي محاضرة بعنوان “تحليل صور بيانات الاشعة السينية” برعاية عميد الكلية الاستاذ المساعد الدكتور رائد فالح حسن وحضور عدد من طلبة الدراسات العليا ومتخصصي الاستشعار عن بعد .

وهدفت المحاضرة الى التعريف بدور الاقمار الصناعية والتلسكوبات الفضائية في الحصول على البيانات الخاصة بالأجسام ومن ثم دراسة خواص تلك الاهداف من خلال تحليل تلك البيانات او الصور الخاصة بالهدف  .

وتضمنت المحاضرة التي قدمها الدكتور خالد الى الوقوف على تحليل بيانات صور الأشعة السينية لنظام نقل الصور المرن  (FITS) للأجسام، مبيناا جمع الطاقة من الجسم بواسطة أجهزة استشعار عدة، واستقبال كل مستشعر الطاقة ضمن نطاق معين، مشيرا الى ان عند جمع الطاقة من المستشعرات جميعها، تكونت الصورة التي تحمل معلومات عن ذلك الجسم. مؤكدا على نقل الصور وتخزينها بسهولةعبر تحليل الصور باستخدام برنامج DS9 للحصول على طيف لكل جسم، وهي طاقة تقابل الفوتونات المجمعة في الثانية، فيما تضمنت المحاضرة  تحليلا للصور لنوعين من الأجسام (المجموعات الكروية والمفتوحة).