نظم قسم علم الارض بالتعاون مع وحدة التعليم المستمر بكلية العلوم جامعة بغداد، محاضرة بعنوان “تقانات تحديد الحجم الجبسي للمواد واهميتها في العلمية” وذلك ضمن فعاليات الاسبوع العالمي لريادة الاعمال، برعاية عميد الكلية الاستاذ المساعد الدكتور رائد فالح حسن وحضور عدد من الطلبة والتدريسيين والمعنيين بالشأن الجيولوجي .

وهدفت المحاضرة الى البحث في التطبيقات الصناعية والهندسية التي تعتمد على الحجم الجبسي مثل مواد البناء وصناعات السيراميك، لتكون اساسا لهذه التطبيقات وامكانية تغير احجامها للوصول الى نتائج عديدة تقدم خدماتها في مجالات حياتية وعلمية متعددة .

وتضمنت المحاضرة التي قدمها الدكتور حسن كطوف استعراض اهمية الجص أو الجبس الذي مادة صلبة مكونة من ثنائي هيدرات كبريتات الكالسيوم، مبينا انه من الخامات المتوفرة بكثرة في الأرض ويعد أكثر معدن كبريتي منتشر في الطبيعة بأحد شكليه المعدني أو صخر رسوبي وهو يتداخل مع معدن الأنهدريت، كاشفا عن تواجده مع الدولوميت والطين والحجر الجيري، فضلا عن تواجده على سطح الأرض أو على أعماق قد تصل إلى /350/م . واستخداماته المتعددة نظرا لامكانية تغير حجمه حسب التقانات التي يتمتع بها .