ناقشت كلية الصيدلة في جامعة بغداد إطروحة الدكتوراه الموسومة “مؤشرات جينية وبيوكيميائية محتملة لتنبؤ الإستجابة للأدوية الستيرويدية في عينة من الأطفال العراقيين المصابين بمتلازمة التناذر الكلوي غير محددة السبب” للطالب علي محمد عبد الرضا.

وهدفت الدراسة إلى تقييم إمكانية البروتين المرتبط بفيتامين د (uVDBP) وبروتين اللايبوكالين المرتبط بإنزيم الجيلاتينيز لخلايا الدم النيوتروفيل (uNGAL) على تمييز المرضى المصابين بالمتلازمة المقاومة للأدوية.

وأُجريت دراسة مقطعية لتقييم المستويات البولية للبروتين المرتبط بفيتامين د وبروتين اللايبوكالين في مجموعتين من المشاركين، مجموعة الأطفال الذين يعانون من المتلازمة المستجيبة للأدوية الستيرويدية (32) و مجموعة الأطفال الذين يعانون من المتلازمة المقاومة للأدوية الستيرويدية (31). تم قياس تركيز البروتين المرتبط بفيتامين د وبروتين اللايبوكالين عن طريق التحليل المناعي الإنزيمي (ELISA) المصمم خصيصًا لذلك والمتوفر تجاريًا.

وأظهرت الدراسة أن وسيط مستويات البروتين المرتبط بفيتامين د ومعدل المستويات لبروتين اللايبوكالين أعلى بكثير (p<0.001) في مجموعة الأطفال الذين يعانون من المتلازمة المقاومة للأدوية الستيرويدية  مقارنة بمجموعة الأطفال الذين يعانون من المتلازمة المستجيبة للأدوية الستيرويدية.