نوقشت في كليتة التربية ابن الرشد رسالة الماجستير للطالبة ( ضحى رعد غالب ) في قسم اللغة العربية والموسومة (التصوير البياني في كتاب مختارات من الشعر المغربي والأندلسي .

اذ ترى الباحثة من خلال بحثها – أنّ التصوير في مفهوم الفلاسفة اليونانيين تعني خلق شيء على هيئة غيره على سبيل التقليد، مع إبراز جوانب التأثير التي يريدها المصور، وهي بهذا المفهوم لا تبتعد كثيراً عن المفهوم المعروف في اللغة العربية، وفي الاستعمال القرآني، غير أن المفهوم اليوناني قد مالَ إلى التخصيص، فجعل الصورة محصورة في الشيء المشابه لغيره .

اما أهم النتائج التي توصل إليها البحث من خلال الدراسة والتقصّي لمنجز التصوير البياني في تضاعيف القصيدة المغربية الأندلسية المتمثلة في كتاب (مختارات من الشعر المغربي والأندلسي لم يسبق نشرها) بحسب المؤلف فقد غلبَ على بنية القصيدة في مطالعها لوحة الغزل بشكل وافر وواضح، فضلاً عن لوحة المديح، وهو ما نجده في كل القصائد إلى جانب المشاهد الوصفية التي تتعقب جزئيات الصورة المفردة لوحة الحبيبة أو جسدها ، وايضا تنظيم الصورة المفردة والبسيطة داخل الصورة المركبة والمسترسلة في الوصف الدقيق لمباهج الجسد، أو وصف الطبيعة المحيطة، أو اسقاط مفاتن الطبيعة وجليها بوصفها صورة (تشبيه أو استعارة) للنص، فأغلب الصور مستقاة من الطبيعة المفتوحة والفضاء الكوني الواسع.