كلية التربية ابن رشد تناقش النمذجه الكارتوكرافية لاستعمالات الارض في قضاء ابي غريب

شهدت كلية التربية ابن رشد للعلوم الإنسانية بجامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير الموسومة (النمذجه الكارتوكرافية لاستعمالات الارض في قضاء ابي غريب باستعمال نظم المعلومات الجغرافية GIS) للطالب مصطفى بحيص كياص في قسم الجغرافية تخصص (البشرية) .

وتناولت الدراسة موضوع النمذجة الكارتوكرافية لاستعمالات الارض في قضاء ابى غريب باستعمال نظم المعلومات الجغرافية (GIS) وقـد تم دراسة منطقة الدراسة من خلال توظيف البرامجيات المتطـورة مثل برنامج(Arc Gis10.4.1) والبرامج المساعدة له .

وخرجت الدراسة بمجموعة من الاستنتاجات منها سيادة الاستعمال الزراعي على باقي الاستعمالات وعمل قاعدة بيانات جغرافية لمنطقة الدراسة شملت 70 طبقة (layers) متنوعة كقاعدة بيانات جغرافية ضخمة من الممكن انتاج ما يقارب 200 خريطة منها ، وعمل خريطة متكاملة للملائمة المكانية للغطاء النباتي والحيواني, من خلال التحليل للمطابقة المكانية.

وتوصل الباحث الى بناء نماذج خرائطية لاستعمالات الارض الزراعية للإنتاج الزراعي والحيواني, وذلك من خلال الاعتماد على المتغيرات (المساحة, الانتاج, الانتاجية) وكذلك أعداد الحيوانات بما يخص الثروة الحيوانية في استخراج الاوزان الترجيحية التي من خلالها يتم بناء النماذج.