كلية التربية ابن رشد تناقش تاريخ الشيعة وعقائدهم من خلال مصنفات الخصيبي

 

علام جرت في كلية التربية ابن رشد للعلوم الإنسانية بجامعة بغداد مناقشة اطروحه الدكتوراه الموسومة ((تاريخ الشيعة وعقائدهم من خلال مصنفات الخصيبي المتوفى (358هـ 968م )) للطالب جعفر جمعه فاخر من قسم التاريخ تخصص (اسلامي) على قاعة الأستاذ الدكتور جواد علي  .

وتناولت الدراسة تاريخ الشيعة من خلال مؤلفات الخصيبي وان المتتبع لمؤلفاته يجد انتمائه للتشيع عامة وللأمامية خاصة وألف كتابا سماه (تاريخ النبي والائمه ومعجزاتهم) واشتهر الكتاب بتسميه الهداية الكبرى و كان الكتاب توثيقا لسيرة النبي محمد صلى الله عليه واله وسيرة آل البيت عليهم السلام  .

وتضمنت الأطروحة على مقدمة وخمسة فصول تناول في الفصل الأول عن حياة الحسين بن حمدان الخصيبي وسيرته ، وقسم إلى ثلاثة مباحث ، أما الفصل الثاني فتحدث عن الخصيبي وأثره في نشر عقيدة التشيع في منتصف القرن الثالث والنصف الاول من القرن الرابع الهجريين، وتضمن الفصل على ثلاث مباحث وجاء الفصل الثالث ذكر مقولات الشيعة الأمامية في مصنفات الخصيبي . أما الفصل الرابع فقد كان عن أخبار الخمسة أصحاب الكساء عليهم السلام في مصنفات  الخصيبي ، وقسمته على ثلاث مباحث اما الفصل الخامس كانت الدراسة فيه عن أخبار الأئمة وقسم إلى ثلاثة مباحث