كلية التربية ابن رشد تناقش فاعلية التصميم التعليمي على وفق انماط هيرمان

جرت في  كلية التربية ابن رشد للعلوم الإنسانية بجامعة بغداد مناقشة اطروحة دكتوراه الموسومة (فاعلية التصميم التعليمي – تعلمي على وفق انماط هيرمان في تحصيل مادة الجغرافية لدى طالبات الصف الخامس الادبي وتنمية الكفاية المعرفية المدركة لديهن) للطالبة زينب جاسب مجيد من قسم العلوم التربوية والنفسية تخصص (طرائق تدريس الجغرافية ) .

وهدف البحث الى معرفة فاعلية تصميم تعليمي – تعلمي وفق انماط هيرمان في تحصيل مادة الجغرافية ووضعت الباحثة الفرضيتين الصفريتين واقتصر البحث على طالبات الصف الخامس الأدبي في المدارس الاعدادية والثانوية النهارية للبنات  للعام الدراسي 2017 – 2018، واعتمدت الباحثة على تصميم تجريبي ذي الضبط الجزئي (مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة) ذات الاختبار البعدي.

توصلت الدراسة الى مجموعه من التوصيات والمقترحات منها ضرورة تنظيم دورات وورش عمل ،وإصدار دليل لمدرسي المرحلة الإعدادية  أثناء الخدمة والتركيز على أهمية اختيار الاستراتيجية التدريسية المناسبة للمادة التعليمية ، واما المقترحات هي دعوة وزارة التربية لتبني نظرية ما لتحديد أنماط التعلم طلبة العراق وإجراء دراسة للكشف عن العلاقة بين أنماط تعلم الطلبة وفق نظرية هيرمان وأساليب تفكيرهم .