كلية الهندسة تناقش التحليل العملي والعددي لانبعاج الصفائح المستطيل

شهدت كلية الهندسة مناقشة رسالة الماجستير الموسومة” التحليل العملي والعددي لانبعاج الصفائح المستطيلة المثبتة الاطراف من جهتين المصنعة من مواد مركبة ذات النمط المتعرج” للطالب “حسام حسين علي الموسوي” في قسم الهندسة الميكانيكية.

هذا البحث يركز بصورة رئيسة على سلوك الانبعاج للصفائح المستطيلة الرقيقة متعرجة مصنعة من ثلاثة أنواع من المواد المركبة ذات النمط المتعرج وهي (ألياف الزجاج / البوليستر، ألياف الكاربون / البوليستر وألياف هجينة من ألياف الزجاج والكاربون معا / البوليستر) ويجرى الاختبار عند درجة حرارة الغرفة.

و الاستنتاج الرئيسي من هذا البحث هو ان استخدام الشكل المتعرج في تصنيع صفائح المواد المركبة قد حسن من الخصائص الميكانيكية لها كما وان حمل الانبعاج الحرج قد ازداد.

كانت النتائج العملية والعددية ذات نسب خطأ مئوية مقدارها 6.17%, 1.41. %, 20.1% عند نسبة أطوال ((a/b = 1 للأنواع الثلاثة من المواد المركبة وهي (ألياف الزجاج / البوليستر, ألياف الكاربون / البوليستر و ألياف هجينة من ألياف الزجاج والكاربون معا / البوليستر) على الترتيب.

كما ان قيمة الازاحة العظمى الناتجة من الانبعاج ازدادت مع زيادة نسبة الأطوال وتحت ثبوت نسبة السمك، كما وان أعظم ازاحة في صفائح المواد المركبة من نوع ألياف الزجاج / البوليستر متعرجة الطراز اعلي من نظيراتها المكونة من ألياف الكاربون / البوليستر وألياف هجينة من ألياف الزجاج والكاربون معا / البوليستر.

اتضح ان هناك تطابقاً جيداً تحقق في نتائج الطريقتان العمليتان للحصول على حمل الانبعاج الحرج وأعظم انحراف ناتج من الانبعاج، وان أعظم نسبة معدل خطأ مطلق كان حوالي 1% و1.1% على الترتيب.