كلية الهندسة تناقش خصائص مبادل حراري مزدوج الانبوب مزود بكتل مائلة من رغوة معدنية
ناقشت كلية الهندسة رسالة الماجستير الموسومة ” خصائص مبادل حراري مزدوج الانبوب مزود بكتل مائلة من رغوة معدنية ” في قسم هندسة الميكانيك للطالبة جنان عبد الحسن حمزة
الهدف من الرسالة هو التحقق نظريا وعمليا من تأثير اضافة كتل من رغوة معدنية على طريقة انتقال الحرارة بالحمل وخصائص الجريان في مبادل حراري مزدوج الانبوب مع استخدام الهواء والماء كمائع مشغل. حيث ان المائع الساخن والذي يجري في الانبوب الداخلي هو الماء بينما الهواء هو المائع البارد والذي يجري في الفتحة الحلقية بين الانبوبين.
توصل البحث الى النتائج التالية .ان درجة حرارة سطح الأسطوانة الداخلية يتأثر بتغيير درجة حرارة دخول الماء للأنبوب وكذلك بتغيير كل من رقم رينولدز وتغيير رقم دارسي مما يؤثر على عملية التبادل الحراري بين هذا السطح والمائع البارد (الهواء) و.ان قيم كل من متوسط انتقال الحرارة ومتوسط رقم نسليت تزداد مع زيادة رقم رينولد وتم تسجيل قيمهما العظمى في حالة وجود كتل الرغوة المعدنية والجريان متعاكس وعدم وجود انخفاض ملحوظ بالضغط مع التحسين بالانتقال الحراري و قيم كفاءة المبادل الحراري تتضاعف مع ادراج كتل الرغوة المعدنية في الفجوة الحلقية للمبادل الحراري وان الجريان المتعاكس هو نمط التدفق الأكثر كفاءة من الجريان المتوازي.