ابن رشد تناقش فاعلية برنامج تعليمي على وفق نظرية العبء المعرفي

 

جرت في كلية التربية ابن رشد للعلوم الانسانية بجامعة بغداد مناقشة اطروحة الدكتوراه الموسومة (فاعلية برنامج تعليمي على وفق نظرية العبء المعرفي في تحصيل مادة قواعد اللغة العربية وتنمية الدافعية الأكاديمية عند طلاب الصف الخامس الأدبي) للطالب نور الدين حيدر فليح  من قسم العلوم التربوية والنفسية .

وهدفت الدراسة إلى بناء برنامج تعليميّ على وفق نظرية العبء المعرفيّ والتعرّف على فاعلية البرنامج التعليميّ على وفق نظرية العبء المعرفيّ; في تحصيل مادة قواعد اللغة العربية عند طلاب الصف الخامس الأدبيّ  وتنمية الدافعية الأكاديمية عند طلاب الصف الخامس الأدبيّ

واعتمد الباحث على المنهج التجريبي لتعرّف فاعلية البرنامج التعليميّ ، والتصميم التجريبي ذا الضبط المحكم ، وهو تصميم المجموعة الضابطة عشوائية الاختيار ذات الاختبار القبلي والبعدي لمجموعتين مستقلتين في هذا البحث ؛ لكونه أكثر ملائمة لإجراءاتها .