كلية التربية ابن رشد تناقش دراسة مقارنة في التضمين الحواري في بعض المسرحيات

شهدت كلية التربية ابن رشد للعلوم الإنسانية بجامعة بغداد مناقشة رسالة ماجستير الموسومة (دراسة مقارنة في التضمين الحواري في بعض المسرحيات ذات الفصل الواحد المختارة) للطالب سلام إسماعيل عرمش من قسم اللغة الانكليزية.

وهدفت الدراسة إلى التحقق من مدى استخدام مبادئ نظرية غرايس في مسرحيتين اثنتين للكاتب الايرلندي جورج برناردشو ذات الفصل الواحد, ومسرحيتين للكاتب الروسي أنطون تشيخوف، و استقصاء الأسباب التي تقف خلف خرق مبادئ غرايس الحوارية في كلام شخصيات هذه المسرحيات.

و بينت النتائج النهائية لهذه الدراسة أنّ شخصيات تلك المسرحيات يميلون بصورة عامة ومستمرة إلى خرق المبادئ الحوارية لنظرية غرايس لتحقيق أهدافهم الشخصية ،ويعتمدون على السياق الحواري والمعلومات المشتركة .