شارك الاستاذ الدكتور منال الكبيسي مدير قسم الدراسات والتخطيط بجامعة بغداد، بورقة بحثية في اسبوع جامعة المستقبل للاستدامة الذي نظمته جامعة المستقبل من 17 الى 22 شباط 2024.

وقد تناول البحث طريق التنمية العراقي (طريق الحرير) كمشروع استراتيجي طموح ، وماذا يحقق المشروع للعراق وما هو دوره في تعزيز موقع العراق على خارطة التجارة والاقتصاد ، كما تطرق البحث الى دور المشروع في تحقيق اهداف التنمية المستدامة التي دعت لها الامم المتحدة في العام ٢٠١٥ ودور الجامعات في دعمه .

كما قدمت الورقة البحثية عددًا من التوصيات لتعزيز دور الجامعات في تعزيز الاستدامة في العراق، منها تعزيز البحث العلمي لتوليد المزيد من المعرفة والابتكارات الجديدة التي تساهم في تعزيز النمو الاقتصادي ، والتعاون مع الصناعة والشركات الاخرى محلية ودولية ورجال اعمال مما يؤدي الى اطلاق مشاريع تجارية وفرص عمل للحد من الفقر والبطالة في العراق ، والتطوير الاجتماعي حيث يساهم الاكاديميين والطلاب بأنشاء مشاريع اجتماعية تسهم في تحقيق التنمية المستدامة والنمو الاقتصادي وتعزيز سبل العيش وتحسين ظروف المعيشة في المناطق الريفية.

وقد حظيت الورقة البحثية التي قدمتها الكبيسي باهتمام كبير من المشاركين في اسبوع جامعة المستقبل للاستدامة ، مما يؤكد على أهمية دور الجامعات في تعزيز الاستدامة في العراق.