كلية الطب البيطري تناقش محاسن تأثير مستخلص أوراق التوت الأبيض


شهدت كلية الطب البيطري في جامعة مناقشة رسالة الماجستير الموسومة ( محاسن تأثير مستخلص أوراق التوت الأبيض على السمية الكلوية الناجمة عن الجنتاميسين في ذكور الجرذان) للطالب مجتبى عصام هاشم من فرع (الادوية والسموم).
وصُممت هذه الدراسة لتقييم تأثيرتخفيف المستخلص الميثانولي من أوراقMorus alba . L على السمية الكلوية الناجمة عن الحقن العضلي للجنتاميسين من أجل إعطاء دليل تجريبي لاستخدامها لراسخ .

وهدفت الدراسة الى تناول تأثير تخفيف المستخلص الميثانولي Morus alba. L على السمية الكلوية الناجمة عن الجنتاميسين باستخدام (75) ذكورالجرذان وزنها بين (200-230 جم) والتي تم تقسيمها عشوائيا إلى خمس مجموعات متساوية ، 15جرذان في كل مجموعة.

وأظهرت نتائج التغيرات النسيجية أن تناول مستخلص Morus alba. L بجرعة 400 مجم/كجم معالج نتاميسين بعد 5 أيام و 10 أيام وفترة الشفاء يعيد البناء وتجديده إلى الطبيعي ولاتحدث آفات واضحة. وكشفت هذه النتائج أن الإدارة المشتركة لمستخلص جينتانيسين + ميثانول Morus alba. L قدعرضت نشاطًا أكبر كمضاد للأكسدة في علاج السمية الكلوية الناجمة عن الجنتاميسين وتشير إلى أن مستخلص أوراق الميثانول من Morus alba. L يعرض علاجًا جيدًا ضد العوامل الكلوية والسمية الكلوية.
وجرت المناقشة في أجواء علمية ونقدية تقييما للدراسة بَيّن فيها الأساتذة الجوانب المضيئة في هذه الدراسة ، وقاموا بتصويب جوانب منها.