كلية التربية ابن رشد تناقش اثر إستراتيجية عبر- خطط – قوم

شهدت كلية التربية ابن رشد للعلوم الانسانية بجامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير الموسومة (اثر إستراتيجية (عبر- خطط – قوم ) في تحصيل مادة الجغرافية عند طلاب الصف الخامس الأدبي) للطالب علاء نوري حسن من قسم العلوم التربوية والنفسية تخصص (طرائق تدريس الجغرافية) .

 

وهدفت الدراسة إلى تعرف اثر إستراتيجية عبر- خطط- قوم في تحصيل مادة الجغرافية عند طلاب الصف الخامس الأدبي من خلال الفرضية الصفرية ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين يدرسون مادة الجغرافية باستعمال إستراتيجية (عبر- خطط- قوم) ومتوسط درجات المجموعة الضابطة الذين يدرسون المادة نفسها بالطريقة التقليدية

وتوصل الباحث إلى عدد من الاستنتاجات التي تثبت تطبيق استعمال إستراتيجية ( عبر ـ خطط ـ قوم ) على المجموعة التجريبية فاعليتها في رفع مستوى التحصيل الدراسي عند طلاب الصف الخامس الأدبي مقارنة بالطريقة التقليدية التي طبقت على المجموعة الضابطة.

واوصى الباحث  بعقد دورات تدريبية أثناء الخدمة لمدرسي ومدرسات مادة الجغرافية لتدريبهم على آلية توظيف إستراتيجية ( عبر ـ خطط ـ قوم ) في تدريس مادة الجغرافية.