كلية التربية ابن رشد تناقش فاعلية برنامج تعليمي في تحصيل مادة علم النفس

جرت في كلية التربية ابن رشد للعلوم الانسانية بجامعة بغداد مناقشة اطروحة الدكتوراه الموسومة (فاعلية برنامج تعليمي –تعلمي قائم على وفق انوذج فيرمونت في تحصيل مادة علم النفس المعرفي عند طلبة كليات التربية وتنمية تفكيرهم المنتج) للطالبة وفاء باسم محمد من قسم العلوم التربوية والنفسية تخصص(مناهج وطرائق تدريس).

هدفت الدراسة الى بناء برنامج تعليمي – تعلمي في مادة علم النفس المعرفي قائم على وفق انموذج فيرمونت عند طلبة كليات التربية وفاعلية البرنامج التعليمي – التعلمي في تحصيل مادة علم النفس المعرفي وتنمية التفكير المنتج عند طلبة الصف الثالث في كليات التربية .

اعتمدت الباحثة على منهجين المنهج الوصفي والمنهج التجريبي ، الاول لبناء البرنامج التعليمي- التعلمي لتدريس مادة علم النفس المعرفي وفق المفردات القطاعية المقررة من هيئة العمداء ، والثاني لمعرفة فاعلية البرنامج التعليمي – التعلمي في تحصيل مادة علم النفس المعرفي وتنمية التفكير المنتج لدى طلبة عينة البحث .

وفي الختام توصلت الباحثة إلى عدد من النتائج والتوصيات والمقترحات التي يمكن أن يستفيد منها أساتذة ومؤلفو مادة علم النفس المعرفي .