كلية التربية ابن رشد تناقش فاعلية برنامج مقترح على وفق المرونة المعرفية

 

جرت في كلية التربية ابن رشد للعلوم الإنسانية بجامعة بغداد مناقشة اطروحة دكتوراه الموسومة(فاعلية برنامج مقترح على وفق المرونة المعرفية في اكساب مهارات التدريس الصفي لدى طالبات اقسام اللغة العربية في كليات التربية) للطالبة زينه سالم محي من قسم العلوم التربوية والنفسية تخصص طرائق تدريس اللغة العربية.

وهدفت الدراسة إلى بناء برنامج تدريبي لإكساب مهارات التدريس للطالبات المطبقات والتعرف على فاعلية البرنامج التدريبي المبني على وفق المرونة المعرفية لإكساب مهارات التدريس واعتمدت الباحثة تصميماً تجريبياً ذا الضبط الجزئي، وهو تصميم المجموعة الضابطة ذات الاختبارين القبلي والبعدي .

توصلت الدراسة الى نتائج  عديدة منها وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مهارات التدريس الصفي السبع – للطالبات المطبقات- في الاختبار البعدي وإن البرنامج المقترح لإكساب مهارات التدريس الصفي أثبت فاعليته في أداء الطالبات .