حصل الاستاذ في معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد، الاستاذ الدكتور “عصام فاضل علوان” على براءة الاختراع الموسومة: “دواء جديد من سكر الفا- الفيوكوز لمعالجة النسيج التالف ومدى استجابة والتام الارانب المختبرية”، وذلك بالاشتراك مع الاستاذ الدكتور حامد غفوري حسن فالح / من كلية المنارة للعلوم الطبية الاهلية – قسم الصيدلة والاستاذ المساعد الدكتورة ريزان مجيد عمرٍ/جامعة هولير الطبية / كلية طب الاسنان/ دراسات العليا والاستاذ الدكتور فرج محمد عبد الله / كلية المنارة للعلوم الطبية الاهلية.

وأوجزت البراءة أن الفيوكوز يلعب دورا فسيولوجيا مهما في الجسم مثل عملية التعريف الخلوي والأتصالأت الخلوية وتثبيت البروتينات والمناعة.

وأوضحت انه بالنظر للمتغيرات الحادثة في ايض الفيوكوز ومنها اشتراكه في تصنيع البروتينات السكرية يتضح امكانية استخدامه كدليل حيوي في متابعة الامراض المختلفة مثل السرطانات والالتهابات الخلوية وداء السكري.

وبحسب البراءة فانه أعطيت جرعة معينة من الفيوكوز موضعيا في عضلة اللسان وتوبعت مستويات الدوال المدروسة في فترات زمنية مختلفة مثل الفيوكوز الكلي و الفيوكوز المرتبط بالبروتين والمرتبط بالدهون وكذلك السكريات المرتبطة بالبروتين.

وشملت الدراسة مناسيب المالسيوم وكذلك انشطة بعض الانزيمات ذات العلاقة.