اقام قسم دراسة الازمات في مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية بجامعة بغداد ورشة عمل علمية تحت عنوان “تأثير المخدرات الرقمية على المجتمع وتداعياتها المستقبلية ” ، والتي القتها م.م رفل اياد صالح وبحضور الدكتور ستار جبار علاي رئيس القسم وعدد من الباحثين فيه .

 

وتضمنت الورشة التي حاضرة فيها  م . م رفل اياد صالح ، ذكر انواع متعددة من المخدرات منها تؤخذ بالحقن او بالاستنشاق ، مضيفة ان هنالك نوع آخر يؤخذ عن طريق الشبكة العنكبوتية او العالم الافتراضي وهو ما يعرف بـ (المخدرات الرقمية) وهي عبارة عن ملفات صوتية (MP٣ مخزنة بصيغة تشغيل خاصة باستخدام تقنية مفتوحة المصدر (ٍOpen source-GPL)، وكل ملف صوتي يتراوح طوله بين ٣٠ و٤٠ دقيقة من خلال الأجهزة الذكية والأجهزة اللوحية وأيضاً في الحواسيب العادية، وأول من اكتشف هذا النوع من المخدرات هو العالم الألماني (هنريش دوف) في عام ١٨٣٩، واستخدمت لعلاج حالات الاكتئاب في عام ١٩٧٠.

واضافت الباحثة ، ان هذا النوع ايضا تم تدريسه في الولايات المتحدة الامريكية عام ١٩٩٤ وبالأخص في جامعتي ميشيغان وكينساس، إلا انها تؤدي الى الشرود الذهني والانفصال عن الواقع وتقليل التركيز، رغم كونها تجعل المستمع لها في قمة التأثير والمتعة جراء سماع هذه المقاطع.

ويقيم قسم دراسة الازمات في مركزالدراسات الاستراتيجية والدولية العديد من النشاطات العلمية سواء كانت ضمن الخطة العلمية او خارجها فضلا عن مشاركة الباحثين فيه في العديد من النشاطات العلمية المهمة سواء كانت داخل جامعة بغداد او خارجها .