شاركت التدريسية في معهد الهندسة الوراثية والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/ جامعة بغداد، الاستاذ الدكتور “آمنة نعمة الثويني” والطالبة في مرحلة الدكتوراه “سنا محمد حبيب” في اعمال المؤتمر العلمي السنوي السادس عشر لجامعة التراث (الدولي الخامس) وذلك عن بحثهما العلمي الموسوم:

Selenium Oxide Nanoparticles and Their Antibacterial Applications.

وهدف البحث، الى اختبار جسيمات أوكسيد السيلينيوم النانوية (SeO2NPs) لتحديد الفعالية المضادة للبكتيريا، حيث تم تأكيد تخليق SeO2NPs من خلال التوصيف باستخدام XRD والصفات الشكلية التي تمت ملاحظتها باستخدام تحليل SEM وTEM.

ولاحظت الدراسة، الطبيعة البلورية لـ SeO2 NPs من خلال تحليل XRD . اظهرت  صورSEMTEM, أن SeO2 NPs منفردة وكروية الشكل بحجم 20-40 نانومتر. أدى SeO2NPs دورًا واضحا في تثبيط نمو الإشريكية القولونية والمكورات العنقودية الجلدية.

واشارت النتائج إلى أن SeO2NPs يمكن أن يكون مرشحًا للمكملات الغذائية والبدائل المضادة للبكتيريا ضد البكتيريا للاستخدام الموضعي مثل الضمادات.

وفي ختام المؤتمر، قام السيد رئيس الجامعة بتكريم الدكتورة آمنة المحترمة، وذلك تثمينا للمشاركة المميزة خلال المؤتمر.

ومن الجدير بالذكر أن المؤتمر اقيم برعاية السيد رئيس جامعة التراث الدكتور جعفر عايد جواد، وبحضور ممثلين عن رؤساء الجمهورية والوزراء ونخبة من رؤساء الجامعات والمسؤولين الحكوميين .