شارك الدكتور علاء عبدالخالق حسين المندلاوي التدريسي في قسم اللغة العربية بكلية العلوم الاسلامية في جامعة بغداد في المؤتمر الدولي الثالث للحوسبة والذكاء الاصطناعي بإيطاليا، والذي نظمته مجموعة من الجامعات المرموقة من مختلف أنحاء العالم.

وقدّم الدكتور المندلاوي بحثًا بعنوان “دور تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تطوير جودة التدريس: دراسة حالة في العراق”.
تناول البحث إمكانية الاستفادة من تطبيقات الذكاء الاصطناعي لتحسين مهارات معلمي اللغة العربية وتطوير أساليب التدريس لديهم.

كما ناقش البحث التحديات التي تواجه تطبيق الذكاء الاصطناعي في التعليم وقدم بعض التوصيات لجعل هذه التطبيقات أكثر فاعلية.
وبناءً على نتائج البحث  قدم الدكتور المندلاوي مجموعة من التوصيات لدمج تطبيقات الذكاء الاصطناعي في برامج تدريب المعلمين وتوفير الموارد اللازمة لدعم استخدام هذه التطبيقات في المدارس وتشجيع التعاون بين الباحثين في مجال التعليم وتكنولوجيا المعلومات.
حظي بحث الدكتور المندلاوي بتقدير كبير من قبل الحضور لما قدمه من أفكار جديدة ومبتكرة في مجال استخدام الذكاء الاصطناعي في التعليم.

هذا وسيتم نشر الأوراق البحثية في قاعدة بيانات Scopus مع أرشفتها وقد حصل المندلاوي على وسام الابداع العلمي والابتكار المهني لحصوله على اعلى تقييم في الموتمر.
ويعد هذا الإنجازهامًا لكلية العلوم الإسلامية بجامعة بغداد حيث يؤكد على المكانة المرموقة التي تحتلها الكلية في مجال البحث العلمي  فضلا عن التزامها في تطوير مهارات أعضاء هيئتها التدريسية ودعمهم في مشاركتهم في المؤتمرات الدولية.