كلية التربية ابن رشد تقيم ندوة عن تحديات حقوق الإنسان في ظل الحرب على العراق

أقامت الوحدة التربوية لدراسات السلام وحقوق الإنسان التابعة لقسم التاريخ  في كلية التربية ابن رشد للعلوم الانسانية بجامعة بغداد ندوة بعنوان (تحديات حقوق الإنسان في ظل الحرب على العراق) في قاعة الأستاذ الدكتور جواد علي  بحضور عميد الكلية الأستاذ الدكتور علاوي سادر جازع وعدد من تدريسي وطلبة الكلية .

حاضرت في الندوة التدريسية في كلية العلوم السياسية الأستاذ المساعد الدكتورة نهرين جواد شرقي والتي سلطت الضوء على أبرز الإنتهاكات في حقوق الإنسان التي تسبب بها الارهاب ، وبيان التحديات التي واجهت حقوق الإنسان في العراق والمنطقة العربية.

تضمت الندوة خمسة محاور ، تناولت فيها المحاضرة الحقوق في المواثيق الدولية منها ميثاق الأمم المتحدة، والإعلان العالمي لحقوق الإنسان الذي تضمن الحقوق الأصيلة كافة للافراد والجماعات كالحق في الحياة والحرية والأمن الشخصي وعرفت  شرقي الإرهاب بأنه الاستخدام المتعمد للعنف والتهديد بطريقة غير شرعية من فرد او جماعة او دولة خارجية ضد فرد أو مجتمع بقصد خلق الرعب والفزع من أجل تحقيق هدف معين غالباً مايكون هدف سياسياً .

وعرجت المحاضرة على أهم  أسباب الإرهاب المتمثلة بالضعف في التنظيم الدولي ، الأسباب السياسية  والاقتصادية والدينية والقومية والعقائدية .