اطروحة في كلية التربية الرياضية تناقش تدريبات بمقاومات مركزية وطرفية وتأثيرها مراحل ركض

 

ناقشت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة بجامعة بغداد  اطروحة الدكتوراه الموسومة ( تدريبات بمقاومات مركزية وطرفية وتأثيرها في بعض المتغيرات البايوميكانيكية لمراحل ركض وانجاز 100م تحت 18 سنة) للطالب (يوسف بدر جحيل) .

وهدفت الاطروحة الى التعرف على القيم البيوميكانيكية لمراحل الاداء ركض 100م والتعرف على قيم القوة (الدينا فوت) لمراحل الاداء ركض 100م ، فضلا عن اعداد تدريبات بمقاومات مركزية وطرفية لعينة البحث.

وتكمن اهمية البحث في مراقبة وقياس القوة بهذا الجهاز للتعرف على القوة الحقيقية المبذولة من قبل العداء خلال مراحل الاداء المختلفة لهذه المسابقة لاجل اعداد تدريبات بالاعتماد على نتائج هذه القوة للارتقاء بمستوى القوة العضلية العاملة من اجل تحسين معدل السرعة والتأكيد على الدور الفاعل لتطوير القوة بعد الاستفادة من نتائج القياس وتأثير ذلك في تطوير بعض المتغيرات البايوميكانيكية.

وتوصلت الاطروحة الى مجموعة من الاستنتاجات اهمها ان متغير الازمان جميعها قد تطورت لافراد كلا المجموعتين ويعزى ذلك الى تأثير التدريبات المستخدمة في تطور المجاميع العضلية العاملة في حركات المد والثني على المفاصل ذات العلاقة بهذه الحركات .