كلية الهندسة تناقش تحليل الاداء للاقط الشمسي ذو زعانف معدنية رغوية

 

شهدت كلية الهندسة مناقشة رسالة الماجستير الموسومة ” تحليل الاداء للاقط الشمسي ذو زعانف معدنية رغوية المقدمة من لدن الطالبة سالي قصي حسين  في قسم هندسة.

هدف البحث الى دراسة تأثير المادة الرغوية المعدنية على الكفاءة الثرموهايدروليكية عن طريق جهاز الاختبار تم تصنيعه خصيصا لهذا الغرض.

النتائج اظهرت ان وجود الرغوة المعدنية توفر مساحة سطحية اكبر للانتقال الحراري لذلك فأن فرق درجات الحرارة بين الهواء الداخل والخارج سوف يزداد. اقصى فرق لدرجات الحرارة للترتيب المموج, المتداخل والطولي بالنسبة لزعانف الرغوة المعدنية وللزعانف الصلبة لمعدل تدفق هوائي 0.01 م3/ثانية. 31 ,27, 23, 17 سيليزية بالتتابع.

زعانف الرغوة المعدنية ذات المسامية الاعلى تنتج فرق حرارة اكبر من ذات المسامية الاقل بسبب زيادة المساحة السطحية. كذلك, الطاقة الحرارية المستخلصة من اللاقط الشمسي للزعانف المتموجة كانت 33% اكثر من الحرارة المستخلصة من الزعانف الرغوية ذات الترتيب الطولي اعظم قيمة للكفاءة الحرارية التي تم الحصول عليها من النتائج العملية  للترتيب المتموج, المتداخل والطولي ذو الزعانف الرغوية وذو الزعانف المعدنية كانت 86%, 81%, 75%, و 53% على التتابع بينما كانت نتائج الكفاءة الثرموهايدروليكية للترتيب المتموج, المتداخل والطولي ذو الزعانف الرغوية وذو الزعانف المعدنية كانت 80%, 74%, 71%, و 49% على التتابع.