كلية التربية ابن رشد تناقش التغيير التنظيمي وفق نظرية Z وعلاقته بالتميز الاداري لدى مديري المدارس الثانوية الاهلية


كلية التربية ابن رشد تناقش التغيير التنظيمي وفق نظرية Z وعلاقته بالتميز الاداري لدى مديري المدارس الثانوية الاهلية

شهدت كلية التربية ابن رشد للعلوم الانسانية في جامعة بغداد مناقشة رسالة ماجستير الموسومة ((التغيير التنظيمي وفق نظرية Z  وعلاقته بالتميز الاداري لدى مديري المدارس الثانوية الأهلية من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية في محافظة بغداد)) للطالبة فاتن محمد حاتم من قسم العلوم التربوية والنفسية تخصص (ادارة تربوية) وعلى قاعة الاستاذ الدكتور عبد العزيز البسام .

هدفت الدراسة التعرف على العلاقة بين التغيير التنظيمي على وفق نظرية Z وعلاقته بالتميز الاداري لدى مديري المدارس الثانوية الأهلية من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية  في محافظة بغداد .

وتمثلت إجراءات البحث بتحديد مجتمع البحث البالغ(3119) فردا من الذكور والإناث , وتم اختبار عينة بنسبة ( 10% ) من مجتمع البحث فبلغ عددها ( 319 ) فردا. استعملت الباحثة طريقتان لاستخراج معامل الثبات طريقة إعادة الاختبار وطريقة الفاكرونباخ حيث تكونت عينة الثبات من (30) مدرس ومدرسة، موزعين على مديريات التربية بحيث كانت من خارج عينة الاختبار، واذ بلغت قيمة معامل الثبات لتغيير التنظيمي ككل (0,83) بطريقة إعادة الاختبار وبلغ معدل الثبات بطريقة الفاكرونباخ للأداة ككل (0,89) ، اما قيمة معامل الثبات لتميز الإداري ككل (0,85) طريقة إعادة الاختبار وبلغ معدل الثبات بطريقة الفاكرونباخ للأداة ككل (0,91).

وفي الختام توصلت الدراسة الى اهم النتائج هي إن مديري المدارس الثانوية الأهلية لديهم درجة متوسط في التغيير التنظيمي كما لديهم درجة متوسطة تميز الإداري في العمل فضلا عن وجود علاقة ارتباطية موجبة بين التغيير التنظيمي و التميز الإداري.