ناقشت كلية الصيدلة إطروحة الدكتوراه الموسومة “إعداد هياكل فلزية عضوية محملة بمتحولات نيكلوساميد ودراسة تأثيرها على الذوبانية والثباتية للشكل اللامائي“، للطالب حيدر يحيى منصور.

هدفت الدراسة الى إعداد الهيكل الفلزي العضويMOF-5  بواسطة الطريقة المحلولية الحرارية كما وأستُخدمت مصفوفة تاغوتشي المتعامدة لتحسين معايير التصنيع فيما تم تحميل عقار نيكلوساميد داخل الهيكل الفلزي العضوي وإستكشاف تأثيره على الذوبانية والإنحلالية للعقار في ثلاث وسائط مختلفة.

 تضمن الاطروحة دراسة حية على الأرانب للمقارنة بين المنتج الذي تم تحضيره وبين المنتج التجاري المتوفرفي السوق الدوائي و أدى التصنيع عند ١٣٠ درجة مئوية لمدة ٦٠ ساعة في وعاء سعة ٥٠ مل إلى الحصول على أعلى درجة بلورية،  تحسنت ذوبانية  نيكلوساميد بشكل ملحوض بعد إدخاله في الهيكل الفلزي العضويMOF-5   وفي جميع الوسائط وكان أكثر مقدار للتحسن هو ٤, ٦ مرة .

 إستنتجت الدراسة إن الهيكل الفلزي العضويMOF-5   هو طريقة صياغة دوائية قابل للتطبيق لتحسين الذوبانية والإنحلالية والتوافر الحيوي لعقار نيكلوساميد .

و أوصت الدراسة إنه قد يكون للمنتج الذي تم تحضيره تطبيقات مختلفة في مجالات متعددة كمرض السرطان ومرض الكبد الدهني غير الكحولي وداء السكري وأمراض الروماتيزم .