شهد فرع الجراحة والتوليد في كلية الطب البيطري في جامعة بغداد مناقشة اطروحة الدكتوراه الموسومة ( دراسة تأثير استخدام اللولب المهبلي الداخلي مع هرمون الكيسببتين مع دراسة التركيب الوراثي لمستقبل الكيسببتين على الاداء التناسلي في النعاج العواسية) للطالب قيصر جواد كاظم.

وهدفت هذه الدراسة لتقييم الأداء التناسلي للنعاج العواسية المحلية المتزامنة الشبق مع تقدير الهرمون اللوتيني (LH) والهرمون المنبه للجريب (FSH) في مصل الحيوانات والتحري عن جين مستقبل KISSl وعلاقته مع عدد المواليد في كل ولادة, حيث تضمنت الدراسة أستخدام ٢٤ نعجة بالغة مع ٣ كباش ذات خصوبة مؤكدة من نفس السلالة والعمر وقد تراوحت اعمارهم ما بين (٢-٤) سنوات.

وتضمنت الدراسة في حقلٍ خاصٍ في محافظة كركوك و لمدة عشرة أشهر منذ بداية آذار ٢٠٢٢ الى نهاية كانون الأول ٢٠٢٢، مع توثيق التاريخ التناسلي الكامل لكل حيوان على حدة ، ومن ثم أُجري الفحص السريري العام والفحص التناسلي، وتم فحص جميع النعاج بالموجات فوق الصوتية للتأكد من أن النعاج غير حوامل وجمعت عينات الدم في الخطوة التالية للتحقق من جين KISS١r gene. وكذلك أُجري الكشف عن الشبق باستخدام الكبش الكاشف، استمر كشف الشبق لثلاث دورات متتالية لمراقبة الحالة التناسلية والموسمية في النعاج خلال شهري (نيسان وايار).

أوصت هذه الدراسة أنه هناك حاجة إلى مزيد من الدراسة لمعرفة نشاط الشبق (الموسمية) في محافظة كركوك على مدار العام . ومن الضروري اجراء دراسات اخرى لمقارنة تأثير هرمون الكسببتين على الخصوبة مع الهرمونات الأخرى (GnRH، PMSG، hCG). وتقدير مستوى هرموني (FSH & LH) في فترات أخرى مختلفة بعد سحب اللولب المهبلي الداخلي. ولابد من زيادة اعداد الحيوانات فيما يتعلق بالدراسة السريرية والجزيئية.