شهدت كلية الادارة والاقتصاد في جامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير الموسومة (استعمال أسلوب المحاسبة الإدارية في تقويم أداء جودة التعليم في وزارة التربية العراقية) في تخصص المحاسبة للطالبة (باسمة ناصر حسين).

 

يهدف البحث إلى معالجة عيوب النظم التقليدية في تقويم جودة أداء التعليم المدرسي من خلال تصميم بطاقة العلامات المتوازنة. كما يهدف هذا البحث إلى الكشف عن واقع جودة التعليم التربوي في العراق من خلال تصميم بطاقة العلامات المتوازنة التي تعتمد معايير جودة التعليم المدرسي الدولية.

 

وقدمت الباحثة عدد من التوصيات اهمها الاستغناء عن استخدام أنموذج التميز الأوربي في تقويم الأداء المؤسسي في وزارة التربية والمديريات التابعة لها، لأنه يقيم جودة الاداء من جانب مؤسسي فقط ويهمل تقويم أداء الوحدة التعليمية في بقية معايير جودة التعليم التربوي الاخرى والاستغناء عن نموذج التقييم الخارجي بالتعاون مع المجلس الثقافي البريطاني في تقويم الأداء كونه يقيم أداء المدرسة فقط ويهمل الكثير من الجوانب المهمة مثل اهمال تقييم أداء التدريسي وتقييم جودة الكثير من العمليات الداخلية واهمال الجانب المالي والاستغناء عن نموذج التقييم الشامل لأنه يقيم الافراد العاملين فقط، ويستند الى معايير وصفية غير شاملة ويخضع الى حد كبير للحكم الشخصي للمقيم وتطبيق بطاقة العلامات المتوازنة بمناظيرها الأربعة في تقويم أداء جودة التعليم التربوي في وزارة التربية العراقية والمديريات التابعة لها ومنها عينة البحث من اجل حل مشكلة القصور التي تعاني من عدم شمولها لمعايير الجودة العالمية للتعليم التربوي والمقاييس المناسبة لها وان اجتمعت، كذلك اعتمادها بشكل كبير على الحكم الشخصي للمقيم واحتوائها على معايير محددة واغلبها وصفية.