نوقشت في كلية التربية البدنية و علوم الرياضة بجامعة بغداد  رسالة ماجستير للباحثة خيرية صالح صحن  والموسومة “القيادة الذكية و دورها في الثقافة التنظيمية لدى الاتحاد العراقي لكرة السلة و لادارة البطولات و المباريات من وجهة نظر العاملين”.

 

هدف الدراسة إلى بناء مقياسي القيادة الذكية والثقافة التنظيمية في تنظيم البطولات والمباريات لكرة السلة للقائمين على تنظيمها، والتعرف على مستوى القيادة الذكية والثقافة التنظيمية في تنظيم البطولات والمباريات لكرة السلة من وجهة نظر العاملين على أدارتها، والتعرف على نسبة إسهام القيادة الذكية بالثقافة التنظيمية لتنظيم البطولات والمباريات لكرة السلة من وجهة نظر العاملين على إدارتها.

 

واستنتجت الدراسة إلى ضرورة وضع مقياس القيادة الذكية والثقافة التنظيمية في تنظيم البطولات والمباريات لكرة السلة للقائمين على تنظيمها يصلحان لما أعّدَا لأجله في قياس وجهة نظر العاملين على إدارة بطولات الأتحاد العراقي لكرة السلة.

 

واوصت الدراسة بأنه من الضروري العمل على تمكين القائمين على تنظيم بطولات الأتحاد العراقي لكرة السلة لرفع مستوى الذكاء الانفعالي لِما له من أهمية في رفع مستوى القيادة الذكية لديهم والعمل على تفعيل واقع الدعم وتشجيع التكيف لدى القائمين على تنظيم بطولات الأتحاد العراقي لكرة السلة.