اقام قسم دراسة الازمات في مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية في جامعة بغداد حلقة نقاشية والموسومة “الصراعات السياسية وتأثيرها على التطور الاجتماعي في العراق” التي حاضرة فيها التدريسي في مركز الدراسات الدولية المدرس المساعد شيماء فاضل نصيف.

وهدفت الورقة البحثية إلى توضيح التأثيرات المتعددة للصراعات السياسية على التطور الاجتماعي في العراق من خلال نظرة عامة على الصراعات السياسية في العراق عبر التاريخ، وسنحاول تحليل التأثيرات السلبية والإيجابية التي ترتبت على المجتمع العراقي جراء هذه الصراعات ، كما سنستكشف التحديات التي تواجه التطور الاجتماعي في العراق بسبب هذه الصراعات، وسنبحث في السبل الممكنة لتجاوز هذه التحديات والمسارات المستقبلية التي يمكن اتخاذها لتعزيز التنمية الاجتماعية في البلاد.

وتضمنت الحلقة النقاشية مناقشة تاريخ العراق العريق وموقعه الاستراتيجي الذي يعد منطقة مهمة لدراسة تأثير الصراعات السياسية على النسيج الاجتماعي .

واوصت الباحثة بأهمية فهم الفترات الهامة من تاريخ الصراعات السياسية في العراق لفهم جذور الصراعات الحالية وتأثيراتها على التطور الاجتماعي في البلاد. تحليل هذه الفترات يمكن أن يساعد في تحديد العوامل المؤثرة وتوجيه الجهود نحو بناء مستقبل أفضل للعراق.