ناقشت كلية الهندسة خوازمي في جامعة بغداد ، رسالة الماجستير للطالب مهدي عبد عطية خمام، من قسم هندسة المعلومات والاتصالات   ،  بعنوان ( تصميم نظام اتصال ضوئي لاسلكي موثوق من جهاز الى جهاز ثنائي القفزة بالتكييف مع توجيه الحزمة الضوئية) .

 هدفت الرسالة  الى تُسليط  الضوء على الدراسات الحديثة في مجال الاتصالات الضوئية و على الدور الحاسم لتحسين كفاءة الاتصالات في تحقيق معدلات بيانات أعلى، وتقليل وقت الوصول، وتحسين جودة الخدمة في الجيل الخامس وما بعده ( ٥GB).

 وتناولت الرسالة الحالات التي توجد فيها مسافة كبيرة بين نقطتين للاتصال أو التي يتدهور فيها كفاءة الاتصال نتيجة لظروف القناة الرابطة بين النقطتين. في مثل هذه الحالات، يُطلب تضمين جهاز ترحيل (RD) لتحسين فعالية رابطالاتصالات الضوئية اللاسلكية. أظهرت النتائج أن التأثير الجوي والمسافة لهما تأثير مهم على موثوقية الاتصال. توزيعات Gamma-Gamma و Fisher-Snedecor F هي الأنسب للتحقق من ظروف القناة.

وأثبتت النتائج فعالية الترميز المتعامد STLC-STBC والترميز شبه المتعامد STLC-STBC في تحقيق أداء أفضل للمعالجة مقارنة بالترميز STLC-STBC التقليدي. لضمان الحد الأدنى من استهلاك الطاقة وتأخير المعالجة في الجهاز المرحل.