ناقش فرع الفسلجة والكيمياء الحياتية والادوية في كلية الطب البيطري في جامعة بغداد, رسالة ماجستير الموسومة حول تقييم التأثير المسكن لليدوكائين هايدروكلورايد على تجديد العظم في الفجوة المحدثة في عظم القصبة للارانب, للطالبة قمر جبار جدوع.

 

وهدفت الدراسة الى تقييم تأثير هيدروكلوريد الليدوكائين على إعادة تكوين وبناء العظم، مع التركيز بشكل خاص على خصائصه التخديرية, حيث تضمنت هذه الدراسة  استخدام ٦٥ من الأرانب الذكور المحلية السليمة لإحداث عيب في العظم تبلغ قطره ٣.٥ ملم في اعلى عظم القصبة تحت ظروف التطهير والتعقيم. تم تقسيم الأرانب بشكل عشوائي إلى خمس مجموعات رئيسية، كل منها يتألف من ١٥ أرنبًا، باستثناء المجموعة الضابطة السلبية، التي ضمت خمسة أرانب تمت متابعة الدراسة لمدة ٢١ يومًا، وكذلك متابعة للتغييرات السريرية والتغيرات الإشعاعية والنسيجية المرضية فضلاً عن جمع عينات الدم للتحليل الكيميائي الذي يشمل مستويات الفوسفاتاز القلوية بمصل الدم وأيونات الكالسيوم و الفوسفور.

 

أستنتجت هذه الدراسة أن استخدام الليدوكائين هايدروكلورايد بالجرع المستخدمة في البحث اعلاه كان له تأثير إيجابي على اصلاح الثقب المستحدث في عظم القصبة في الارانب.

 

وأوصت الدراسة بالعمل على بحوث اضافيه لدراسة تأثير إعطاء ليدوكائين هايدروكلورايد بجرع مختلفة ودراسة تأثير جرع مختلفة لأنواع مختلفة من مضادات الالتهاب مع المخدر الموضعي وتأثيرها على التام العظام واستخدام ليدوكائين هايدروكلورايد في التئام الكسور المعرضة الى جرع واطئة من الليزر.