مركز الدراسات السكانية ينظم محاضرة حول  الملائمة المـكانية

نظم المركز الوطني للدراسات السكانية والديموغرافية في جامعة بغداد محاضرة بعنوان GIS الملائمة المـكانية بين المناطق الصناعية والسكنية بــأستخــدام GIS)  القتها التدريسية في المركز المدرس الدكتورة زينب عبد الحسين سلمان

 

 

وهدفت المحاضرة الى توضيح عدة مفاهيم منها المفهوم العام للملائمة المكانية ومفهوم الانماط الموقعية للاستعمالات الصناعية في محافظة بغداد .

وتضمنت المحاضرة عدة انماط موقعية منها مواقع الاجزاء القديمة ومواقع ضواحي المدينة القديمة فضلا عن مواقع الجبهات المائية الى جانب مواقع الضواحي على الطرق الرئيسية والمواقع المنتشرة داخل المناطق السكنية .

كما تمت الاشارة الى اهم المعايير المعتمدة في اختيار الموقع الصناعي ودور نظم المعلومات الجغرافية في اختيار المكان الملائم لاقامة الصناعة بانواعها من خلال توفير بيانات الارتفاع الرقمي لمنطقة الدراسة وانشاء طبقة النطاق المحيط حول المواقع الصناعية والمناطق السكنية المتواجدة في منطقة الدراسة.

وتوصلت المحاضرة الى ان شدة التداخل في الانظمة المحيطة للمناطق الصناعية والسكنية تدل على قوة التأثير الذي يسببه النشاط الصناعي على المناطق السكنية ، فضلا عن المناطق التي لم تدخل ضمن النطاق المحيط يمكن اعتمادها الموقع الافضل لاقامة انواع الصناعات