شهد فرع الجراحة والتوليد في كلية الطب البيطري جامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير الموسومة (تقيم كفاء البروجستيرون والميلاتونين في قمع دورة الشبق (estrous cycle) في القطط المستأنسة (Felis catus)) للطالب مشتاق عليم شنين.

وهدفت الدراسة لتقييم كفاءة هرمون البروجسترون كجرعة واحدة في العضل وإدارة غرسات هرمون الميلاتونين كجرعة واحدة أيضًا، لقمع أو تأخير دورة الشبق (estrus cycle) لدى القطط المستأنسة. تضمنت هذه الدراسة استخدام خمسة عشر قطة مستأنسة من أصل معروف بعمر ١-٣ سنوات، وكان وزن الجسم ٢.٤-٣.٢ كغم، تم فحصها بواسطة الموجات فوق الصوتية للتأكد من حالتها الإنجابية الفسيولوجية وتأكد بان الإناث غير حوامل. بالإضافة إلى ثلاثة ذكور خصبة، حيث تم وضع كل ذكر في قفص داخل الغرفة لتحفيز الشبق واستخدامه ككاشف شبق في بيت الحيوانات التابع لكلية الطب البيطري بجامعة بغداد، من ١ كانون الاول ٢٠٢٢ إلى ١ تموز ٢٠٢٣.

استنتجت الدراسة أن العلاج بالبروجسترون والميلاتونين يؤدي إلى قمع الدورة الشبق (estrus cycle) لدى القطط المستأنسات. والعلاج في اسيتات الميدروكسي البروجسترون (MPA) له تأثير أكبر على تثبيط دورة الشبق من علاج الميلاتونين في القطط المستأنسة. تقوم طريقتا العلاج (الميلاتونين والبروجسترون) بقمع الشبق في القطط دون آثار جانبية على دورة الشبق التالية. يؤدي علاج الميلاتونين إلى خمول في القطط وانخفاض في الوزن، ويؤدي إعطاء الميلاتونين والبروجسترون إلى انخفاض في قيمة هرمون الأستروجين والبروجسترون والبرولاكتين تحت القيمة القاعدية ويعتبر علم الخلايا المهبلي (vaginal cytology) طريقة مؤازرة لتشخيص العلامات السريرية خلال دورة الشبق.

أوصت الدراسة باستخدام العلاج بالبروجسترون بجرعة ٢٥ ملغ/قط لمدة ٦ أشهر لقمع الدورة الشبق في القطط باستخدام تركيزات وطرق علاج أخرى (عن طريق الفم) مع الميلاتونين والبروجسترون لقمع الشبق في القطط المستأنسة. والتحقيق من طرق أخرى للقمع دورة الشبق مثال (مضادات موجهة الغدد التناسلية وطرق المناعة) واستخدام طرق غير هرمونية لتأجيل الشبق، على سبيل المثال إحداث الإباضة وحدوث الحمل الزائف، أو استخدام قضيب زجاجي، أو استخدام ذكر يتم اخصائه من أجل إحداث الإباضة.