شهدت كلية التربية للبنات المناقشة العلنية لطالبةِ الدكتوراه الطالبة  إخلاص عبيس راشد عن أطروحتها الموسومة  (التدفق الأكاديمي وعلاقته بمعتقدات التحكم بالذاكرة والكفاءة الذاتية لدى طلبة الدراسات العليا في جامعة بغداد

 

هدفت الدراسة إلى قياس التدفق الأكاديمي لدى طلبة الدراسات العليا في جامعة بغداد وقياس معتقدات التحكم بالذاكرة لدى طلبة الدراسات العليا فضلاً عن قياس الكفاءة الذاتية لدى طلبة الدراسات العليا في جامعة بغداد ودلالة الفروق الإحصائية في العلاقة بين التدفق الأكاديمي ومعتقدات التحكم بالذاكرة والكفاءة الذاتية.

 

توصيات الأطروحة إلى مجموعة من التوصيات أهمها توجيه التدريسين من لدن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في حث طلبة الدراسات العليا على القيام بواجبات وأنشطة علمية خارج سياقات الدراسة المنهجية وإقامة ملتقيات علمية فيها روح المنافسة يشترك فيها طلبة الدراسات العليا لتشجيعهم على عرض أفكارهم ومعتقداتهم وتشجيعهم على البحث العلمي، وترسيخ تدفق الطاقات الفكرية والأكاديمية وتوجيه مراكز الإرشاد في الجامعات من لدن الوزارة في الاهتمام بشريحة طلبة الدراسات العليا والتعرف على كفاءاتهم ومعتقداتهم في المجال العلمي  والابتعاد عن المعتقدات غير الفعالة (السلبية) عندهم عبر إقامة دورات في العطلة الصيفية لتطوير قدراتهم ومواهبهم وعقد ورش تدريبية لا٦جل رفع مستوى الكفاءة الذاتية لدى طلبة الدراسات العليا للوصول إلى نتائج ايجابية في المستوى العلمي والصحة النفسية لهم.