نظم قسم الرياضيات بالتعاون مع وحدة التعليم المستمر بكلية العلوم جامعة بغداد، محاضرة بعنوان استخدام النمذجة العددية لفهم وتحليل سلوك التدفقات داخل العقد الرغوية وبحضور عدد من المنتسبين والمهتمين بموضوع المحاضرة .

 

وهدفت المحاضرة الى دراسة استخدام النمذجة العددية لفهم وتحليل سلوك التدفقات داخل العقد الرغوية ولاسيما عند وجود جزيئات صلبة، عبر التركيز على الرغاوي التي تقع ضمن الحد الجاف وكذلك الرغاوي التي تقترب من الحد الرطب، والتي تكون تكون نسبة السائل أعلى بهدف مراجعة الأدبيات والسياق البحثي والقيمة العلمية للدراسة، لما تقدمه هذه الدراسة من مراجعة للأدبيات الحالية وتوضح الخلفية البحثية للموضوع .

 

وتضمنت المحاضرة التي قدمتها الدكتورة ضفاف ريسان فيصل إلى فهم أعمق لعمليات التصريف في الرغوة على المستوى المجهري، مؤكدة على التركيز نحو النمذجة الثلاثية الأبعاد للتدفق عبر عناصر الشبكة المختلفة، فيما ابرزت المحاضرة تأثير الجسيمات على معدلات التصريف وعمر الرغوة، عادة اياه أمرا حاسما لتحسين تطبيقات الرغوة الصناعية.

 

 

وفي الختام اوصت المحاضرة بإجراء المزيد من الأبحاث لاستكشاف تأثير أنواع مختلفة من الجسيمات وتركيزاتها على خصائص الرغوة وعمليات التصريف.